COLLEGE ATTACHAROK

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

PoUr ToUt LeS éTuDiAnTs Du cOlLéGe AtAcHaRoK


    التوالد عند النباتات

    Abdelali EL Bourkadi
    Abdelali EL Bourkadi
    Admin


    المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 28/09/2010
    العمر : 63
    الموقع : Casa Boulevard V

      التوالد عند النباتات Empty التوالد عند النباتات

    مُساهمة  Abdelali EL Bourkadi الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 11:27 am

    مقدمة
    تتكاثر النباتات مثل الحيوانات بتوالد جنسي يتم بواسطة أعضاء تناسلية ذكرية و أعضاء تناسلية أنثوية .كما تتكاثر بتوالد لا جنسي او تكاثر إنباتي.
    فكيف يتم التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية و النباتات الازهرية ؟
    وماهي طرق التكاثر اللاجنسي ؟
    I – كيف يتم التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية
    يتم التوالد الجنسي عند النباتت الزهرية مثل نبتة الجلبانة بواسطة الزهور وهي الأجهزة التناسلية التي تشتمل على الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية .
    1- فماهي مكونات الزهرة ؟
    عندما نشرح زهرة الخردل مثلا نكتشف انها تتكون من :
    · ساق يحمل الزهرة
    · أربع سبلات خضراء تحمي الزهرة وتشكل الكأس .
    · أربعة ورقات تويجية صفراء تشكل التويج
    · ستة أسدية.
    · مدقة
    .


    -تعتبر الأسدية هي الأعضاء التناسلية الذكرية ، كل سداة تتكون من مئبر وخويط ، يحتوي المئبر على عناصر تناسلية ذكرية تسمى حبوب اللقاح ، داخل كل حبة لقاح يوجد مشيج ذكري (نواة ذكرية).
    -أما المدقة تشتمل على ميسم وقلم الميسم ومبيض. يحتوي المبيض على عناصر تناسلية أنثوية وهي البييضات ، كل بييضة تحتوي على مشيج أنثوي (نواة أنثوية.
    2- ما هو مصير حبوب اللقاح ؟
    عندما تنضج الأسدية تنفتح مآبرها فتحررحبوب اللقاح التي تسقط أو تنقل الى ميسم المدقة هذه الظاهرة تسمى الأبر. عندما يتم الأبر داخل نفس الزهرة يسمى أبر مباشر . وعندما تنقل حبوب اللقاح من زهرة أخرى يسمى أبر غير مباشر أو أبر متقاطع .
    يتم الأبر المتقاطع بواسطة الحشرات أو الرياح . فماهي خصائص الزهور التي تؤبر بواسطة الحشرات من

    جهة والرياح من جهة أخرى
    .
    الزهور التي تؤبر بالحشرات
    الزهور التي تؤبر بواسطة الرياح
    * زهور كبيرة زاهية اللون ذات رحيق جذاب للحشرات .
    * ذات حبوب لصاق كبيرة ولصوقة . عندما تزور نحلة زهرة مثلا لأمتصاص رحيقها تلتصق في أرجلها حبوب اللقاح و عندما تزور زهرة أخرى تسقط فوق ميسم المدقة
    * زهور صغيرة بدون راحة ومعلقة تهتز بسهولة مه هبات الرياح .
    *ذات حبوب لقاح خفيفة وكثيرة تحملها الريح بسهولة وكثير منها لا يصل الى ميسم المدقة.
    يعتبر الأبر ضروريا لكي يتم الإخصاب و تتحول المدقة الى ثمرة و تتحول البييضات الى بذور .
    المزيد

    أضف الى مفضلتك

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التصنيفات : غير مصنف |
    أرسل الإدراج دوّن الإدراج 5 تعليق »
    التربية الغذائية
    كتبها صالح بركاني ، في 9 أبريل 2009 الساعة: 13:08 م



    التربية الصحية
    تهدف هذه الوحدة من البرنامج الى إكتساب معارف و سلوكات تضمن صحة أجسامنا من مختلف الأمراض و الحوادث والإعتداءات على أجهزة الجسم مثل :
    · الأمراض الإقتياتية
    · الأمراض الجرثومية
    · الإعتداءات على أجهزة الجسم .


    التربية الغذائية

    مقدمة

    يتغذى الإنسان على أغذية متنوعة : أغذية من أصل نباتي مثل الخضر والفواكه والحبوب.. و أغذية من أصل حيواني مثل اللحوم والحليب و البيض.. وأغذية من أصل معدني مثل الماء .
    فهل هذا الإختلاف في الأغذية يوازيه إختلاف في مكوناتها ؟

    بعض أغذية الإنسان

    بعض الأغذية صادرة من كائنات معدلة وراثيا(OGM) تثير جدلا حول إنعكاساتها على صحة الإنسان و البيئة .

    بواسطة التعديل الوراثي تم إنتاج بطيخ أحمر مكعب


    مثال لغذاء معدل وراثيا ومعلب الذرة

    فما هي دوافع التعديل الوراثي ؟ وما هو مبدأ التعديل الوراثى ؟ وماهي إنعكاساتها على صحة الإنسان والبيئة ؟ و كيف نختار الأغذية التي تلبي حاجيات الجسم و تقينا من الأمراض الإقتياتية ؟

    I –لنكتشف مكونات الأغذية

    1-تجارب :

    للكشف عن مكونات الأغذية نستعمل مواد كيمائية تسمى كواشف تحدث تغيرات ملاحضة بالعين عندما تتفاعل مع مكونات الأغذية ، كما نحضر رشاحات الاغذية للكشف عن المكونات الذائبة في الماء . لتحضير رشاحة الخبز مثلا نمزج قطعا من الخبز مع ماء مقطر حتى نذوب المواد الذائبة ثم نرشح هذا الخليط ونحصل على رشاحة الخبز . لتحضير رشاحة الحليب نخثر الحليب بواسطة حمض ثم نرشح المضارة لفصلها عن الجبن ونحصل على رشاحة الحليب .

    تجارب
    نتائج
    إستنتاجات
    نظيف قطرات من ماء يودي الى : الخبز، البطاطس، الأرز،
    ظهور تلون أزرق بنفسجى داكن
    هذه الأغذية تحتوي على نشا وهو نوع من السكريات
    نظيف قطرات من حمض النتريك الى : الجبن ، الخبز ، اللوبيا
    ظهور تلون أصفر
    هذه الأغذية تحتوي على البروتيدات
    نحك قطعةمن الزيتون أو الجوز أو اللوز فوق ورقة بيضاء
    تظهر بقعة شبه شفافة لا تختفي عن تحفيف الورقة
    هذه الأغذية تحتوي على دهنيات
    تجارب تكشف عن بعض المواد العضوية في الاغذية

    تجارب
    نتائجها
    إستنتاجات
    نظيف قطرات من أكسلات الأمونيوم الى رشاحة الحليب
    يظهر راسب أبيض
    الحليب يحتوي على أملاح الكالسيوم
    نظيف قطرات من نترات الفضة الى رشاحة الخبز
    يظهر راسب أبيض يسود تحت تأثير الضوء
    الخبز يحتوي على أملاح الكلورور
    تجارب تكشف عن بعض الأملاح المعدنية في الخبز والحليب .

    2- خلاصة
    تتركب الأغذية التي نتناولها من مواد عضوية ومواد معدنية لهذا تسمى أغذية مركبة ، والمواد العضوية التي تدخل في تركيب الأغذية تسمى أغذية بسيطة . تحتوي الأغذية المتنالة من نسب متفاوتة من الأغذية البسيطة لهذا تصنف حسب مكوناتها الى :
    *أغذية غنية بالسكريات(النشا) مثل الخبز و القطانيات ….
    *أغذية غنية بالبروتيدات مثل اللحوم و القطانيات …
    *أغذية غنية بالدهنيات مثل الزيت و الزبدة ….





    (تركيب 100 g من الجزء المأكول من بعض الأغذية ) - : كمية قليلة
    *أغذية غنية بالماء والأملاح المعدنية والفيتامينات وهي الخضر والفواكه .

    II– ماهو دور الأغذية البسيطة في سد حاجيات الجسم ؟

    1- دور مختلف الاغذية البسيطة .

    عندما نحلل تركيب أعضاء جسمنا من العناصر الكيميائية نكتشف ان الأغذية البسيطة التي نتناولها تدخل في تركيبأعضاء الجسم .
    تعتبر البروتيدات من اهم المواد العضوية التي تدخل في تركيب أعضاء الجسم حولي 16% لهذا تعتبر البروتيدات أغذية لنائية او تشكيلية .
    رغم تناولنا كميات هامة من السكريات في وجباتنا إلا أن الجسم لا يحتوي إلا على حوالي 03% لأنها تحترق لتزود الجسم بالطاقة كما أن الفئض من السكريات يخزن في الجسم على شكل شحوم ودهون 16% من وزن الجسم تحترق بدورها وتتحول الى طاقة عتد نقصان كمية السكريات في الجسم أو ممارسة أنشطة رياضية شديدة ، لهذا تعتبر كل من السكريات و الدهنيات أغذية طاقية .
    تتشكل العضام من نسبة هامة من أملاح الكلسيوم و الفوسفور التي تبني وتشكل العضام ، لهذا تعتبر أملاح الكلسيوم والفوسفور أغذية بنائية .
    تحتوي أغذيتنا كيات قليلة من مواد عضوية تسمى الفيتامينات تلعب دورا حيويا و وظيفيا في الجسم ، لهذا تعتبر الفيتامينات وبعض الأملاح المعدنية أغذية وظيفية .
    إثر إمساك عن الطعام والشراب لمدة طويلة تنخفض كتلة الأعضاء ، ويصاب الجسم بالضعف و الهزال و يصلب الإنسان بأمراض إقتياتية تسمى الفاقات الغذائية.
    2- لنتعرف عن المجموعات الغذائية الكبرى :
    تنقسم الأغذية المركبة حسب مكوناتها الكيميائية وبالتالي دورها في الجسم الى :
    · الأغذية بالبنائية : وهي
    - الإذية الغنية بالبروتيدات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبض ،
    - الأغذية الغنية بالبروتيدات النباتية مثل القطانيات .
    - الأغذية الغنية بأملاح الكلسيوم والفوسفور مثل الحليب ومشتقاتها .
    *الأغذية الطاقية : وهي
    - الأغذية بالسكريات مثل العسل و السكر و الخبز و الأرز و التمر …..
    - الأغذية الغنية بالدهنيات مثل الزيت و الزبدة و الجوز ….
    III – لنتعرف عن بعض الفاقات الغذائية

    طفل مساب بالكساح

    سيدة مصابة بمرض التذرق

    طفل مصاب بالكواشيوركور

    طفل مصاب بالهزال الإقتياتي

    بعض الفاقات الغذائية
    أعراضها
    أسبابها
    طرق الوقاية والعلاج
    الكساح
    -عظام مشوهة و مقوسة لأنها عير متمعدنة : الساقين مقوسينعلى شكل قوسين
    - إنتفاخ رؤوس العظام
    -إنقباض عظام القفص الصدري

    -نقص املاح الكلسيوم في التغذية
    -نقص فيتامين D في الجسم ، هذا الأخير يثبت أملاح الكلسيوم على العظام لكي تتمعدن .
    -عدم تعريض الجسم إلى أشعة الشمس التي تحتوي على الأشعة الفوق البنفسجية التي تحول بعض المواد الدهنية في الجلد الى فيتامين D .
    -تناول أغذية غنية بالكلسيوم مثل الحليب و مشتقاته ….
    -تناول أغذية غنية بفيتامين D مثل البيض و الحليب والكبد .
    -تعريض الجسم الى أشعة الشمس.
    داء الحفر
    -إلتهاب لثة الأسنان و الأغشية المخاطية .
    -تعرية ثم تساقط الأسنان
    -تأخر إندمال الجروح.
    -نقص فيتامين C = عوز فيتامين C في الجسم .
    تناول الأغذية الغنية بفيتامين C مثل الليمون و البرتقال و الطماطم .
    الكواشيوركور
    -أوديما ( إنتفاخ الأطراف والوجه).
    -شعر جاف و متساقط.
    -جروح جلدية .
    أنخفاض حجم النسيج العضلي .
    -نقص أو عوز البروتيدات و الأحماض الأمينية .
    تناول اللحوم و الحليب
    التذرق
    إنتفاخ الغدة الدرقية .
    -خلل في نمو العظام الطويلة .
    -عوز أو نقص في مادة اليود في الجسم .
    -تناول الاغذية الغنية بأملاح اليود مثل الأسماك و فواكه البحر و إستعمال الملح المدعم باليود .
    البري بري
    -إضطرابات عصبية
    عوز فيامين B1 في الحسم.
    -تناول الأغذية الغنية بفيتامين B1 وهي نخالة الحبوب و البضو الخضر .
    الهزال الإقتياتي
    -هزال و ضعف شديدين
    - إنخفاض حاد في وزن الجسم
    نقص عام في التغذية .
    تناول مختلف الأغذية بكميات كافية .

    VI – ماهي شروط التغذية المتوازنة ؟
    1-لنحلل كمية الاغذية المناولة من طرف مراهق في اليوم .
    تناول مراهق في اليوم الأغذية التالية ب g
    -150من الياغورت .
    - 50 من الجبن
    -400 من الخبز
    -100 من الطماطم
    -150 من لحم الثور
    -50 من اللوبيا
    -150 من المعكرونة
    -200 من التفاح
    -100 من البطاطس
    -50 من الجزر
    -200 من البرتقال
    المزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:42 am